بستان الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بستان الحياة

ديني ثقافي أدبي رياضي فكاهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ألغاز محلولة
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم Emptyالخميس 05 يوليو 2012, 7:50 pm من طرف لؤلؤة البحر

» نبدة عن الصدفية
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم Emptyالجمعة 22 يونيو 2012, 12:33 am من طرف برج الحوت

» استعمالات الكركم
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم Emptyالخميس 24 مايو 2012, 11:42 pm من طرف برج الحوت

» blackjack online for real money
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2011, 8:12 pm من طرف زائر

» fish oil wiki
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2011, 8:08 pm من طرف زائر

» гинекология рак
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم Emptyالإثنين 01 أغسطس 2011, 9:31 am من طرف زائر

» Продвижение неизбежно
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم Emptyالجمعة 29 يوليو 2011, 11:17 pm من طرف زائر

» generic cialis reviews
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم Emptyالجمعة 29 يوليو 2011, 1:39 am من طرف زائر

» فيلم سكس مصري
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم Emptyالسبت 25 يونيو 2011, 1:01 pm من طرف زائر

» كلمتين من القلب
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم Emptyالخميس 21 أبريل 2011, 5:12 pm من طرف زهرة البستان

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الخواجة
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_rcapياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_voting_barياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_lcap 
زهرة البستان
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_rcapياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_voting_barياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_lcap 
CABO
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_rcapياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_voting_barياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_lcap 
طم طم
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_rcapياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_voting_barياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_lcap 
تمرحنة
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_rcapياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_voting_barياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_lcap 
JOKY
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_rcapياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_voting_barياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_lcap 
رؤى
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_rcapياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_voting_barياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_lcap 
الصعيدي
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_rcapياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_voting_barياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_lcap 
بسمة
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_rcapياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_voting_barياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_lcap 
Asemgad
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_rcapياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_voting_barياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم I_vote_lcap 

 

 ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بسمة
محدش أدي
محدش أدي
بسمة


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 638
العمر : 44
العمل/الترفيه : القراءة
المزاج : حنونة بس مجنونة
تاريخ التسجيل : 17/06/2009

ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم Empty
مُساهمةموضوع: ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم   ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم Emptyالجمعة 15 يناير 2010, 7:15 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما الذي غـرّك بربك الكريم ؟
لا بُـد أنك نـمـت !
فإن لم تكن البارحة فليلة قبلها


هل غلبك النـّوم يوما من الأيام أو ليلة من الليالي ؟
هل رأيت كيف سلطانه عليك ؟


فالنوم أقوى منك ، ومع ذلك هناك ما هو أقوى منه !


( يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ) ؟




أغـرّك حلمـه عليك ؟
أم غـرّك سمـعـك ؟
فهناك من هو أقوى منك سمعاً !
أما علمت أن البهائم التي سُخّرت لك تسمع ما لا تسمعه أنت ؛ من عذاب القبر ؟
أم غـرّك بصرك ؟
فهناك من الطيور من هو أحـدّ بصراً منك .
أما علمت أن الديك يرى ما لا ترى من الملائكة ؟
وأن الحمار والكلب يرى ما لا ترى من الشياطين ؟



قال الرسول صلى الله عله وسلم : إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ، فإنها رأت ملكا ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنه رأى شيطانا . رواه البخاري ومسلم .
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : إذا سمعتم نباح الكلاب ونهاق الحمير من الليل فتعوذوا بالله ، فأنها ترى ما لا ترون . رواه الإمام أحمد وأبو داود


فما الذي غـرّك ؟



أغـرّتك قوتك ؟
فهناك من الدوابّ ما هوأقوىمنك وأسرع !



أغـرّك أنك ذو حسب أو مال ؟
فأنت هكذا وُلدت من غير منك ولا قوة
والمال مال الله ، فليس لك حذق في جمعه ، ولا قوة في كسبه .
فمن ظن أن الرزق يأتي بقوة *** ما أكل العصفور شيئا مع النسر !


أم غـرّك أن الله أملى لك وأمهل ، فظننت أن هذا لصلاح فيك ؟


قال ابن القيم في قول الله تعالى : ( فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ * وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ )


قال رحمه الله : فهو قد اعترف بأن ربه هو الذي آتاه ذلك ولكن ظن أنه لكرامته عليه فالآية على التقدير الأول تتضمن ذم من أضاف النعم إلى نفسه وعِلْمِه وقوَّتِه ، ولم يضفها إلى فضل الله وإحسانه ، وذلك محض الكفر بـها ، فإن رأس الشكر الاعتراف بالنعمة وأنـها من المنعم وحدَه ،
فإذا أضيفت إلى غيره كان جَحْداً لها ، فإذا قال : أوتيته على ما عندي من العلم والخبرة التي حصلت بـها ذلك ، فقد أضافها إلى نفسه وأعجب بـها ، كما أضافها إلى قدرته الذين قالوا : من أشد منا قوة ؟! فهؤلاء اغتروا بقوّتـهم ، وهذا اغتر بعلمه فما أغنى عن هؤلاء قوتـهم ، ولا عن هذا علمه .
وعلى التقدير الثاني تتضمن ذم من اعتقد أن أنعام الله عليه لكونه أهلا ومستحقا لها ، فقد جعل سبب النعمة ما قام به من الصفات التي يستحق بـها على الله أن ينعم عليه .
وأن تلك النعمة جزاء له على إحسانه وخيره ، فقد جعل سببها ما اتصف به هو لا ما قام بربه من الجود والإحسان والفضل والمنة ، ولم يعلم أن ذلك ابتلاء واختبار له أيشكر أم يكفر ، ليس ذلك جزاء على ما هو منه ، ولو كان ذلك جزاء على عمله أو خير قام به فالله سبحانه هو المنعم عليه بذلك السبب فهو المنعم بالمسبب والجزاء والكلُّ محضُ منَّتِه وفضلِه وجودِه ،
وليس للعبد من نفسه مثقال ذرة من الخير . وعلى التقديرين فهو لم يُضِفْ النعمةَ إلى الرب من كل وجه ، وإن أضافها إليه من وجه دون وجه ، وهو سبحانه وحده هو المنعم من جميع الوجوه على الحقيقة بالنعم وأسبابِـها . فأسبابُـها من نِعمِه على العبد ،
وإن حصلت بكسبه فكسبُه من نعمِه . فكل نعمة فمن الله وحده حتى الشكر ، فإنه نعمة ، وهي منه سبحانه ، فلا يطيق أحد أن يشكره إلا بنعمته ، وشكرُه نعمةٌ منه عليه ،
كما قال داود : يا رب كيف أشكرك ، وشكري لك نعمه من نعمك عليّ تستوجب شكراً آخر ؟. فقال : الآن شكرتني يا داود . ذكره الإمام أحمد . والمقصود أن حال الشاكر ضد حال القائل : (إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي ) .انتهى كلامه رحمه الله .



يا أيها الإنسان ما الذي بالله غـرّك ؟
أغـرّك أنك فعلتَ وفعلت ، وأنفقت وتصدّقت ؟
قال جل جلاله : ( قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ )
سمع ابن سيرين رجلا يقول لرجل :فعلت إليك ، وفعلت ، فقال له : اسكت ! فلا خير في المعروف إذا أُحصيَ .
أغـرّك أن الله يراك على المعصية، بل وتُقيم عليها الدهور ، وهو يحلم عليك ، ويمهلك ، بل ويَقْبلك إن رجعت ؟



أغـرّك أن ربك واسع المغفـرة فطمعت في رحمته وبحبوحة جنته دون عمل ؟قال معاذ بن جبل رضي الله عنه : سيبلى القرآن في صدور أقوام كما يبلى الثوب فيتهافت ، يقرؤونه لا يجدون له شهوة ولا لذة ، يلبسون جلود الضأن على قلوب الذئاب ، أعمالهم طمع لا يخالطه خوف ، إن قصّروا قالوا : سنبلغ ، وإن أساؤوا قالوا : سيُغفر لنا ! إنا لا نشرك بالله شيئا . رواه الدارمي .
ما الذي بالله غـرّك وهل نسيت أصلك ؟



بزق النبي صلى الله عليه وسلم في كفه ثم وضع أصبعه السبابة . وقال : قال الله : ابن آدم أنـّـى تعجزني ، وقد خلقتك من مثل هذه حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردين وللأرض منك وئيد ، فجمعت ومنعت حتى إذا بلغت التراقي ، قلت : أتصدق ، وأنـّـى أوانُ الصدقـة . رواه الإمام أحمد ، وهو حديث صحيح .



ويوم القيامة يوبّـخ أقوام على طول آمالهم فيُقال لهم : ( وَلَكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الأَمَانِيُّ حَتَّى جَاء أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ )



وغرّتكم الأمانيّ :مَنّـتْـهم أنفسُهم اللحوق بسيد الشهداء وهم قعود بلا عمل !
قال القرطبي في تفسيرها : وغرتكم الأماني : أي الأباطيل ، وقيل طول الأمل .
وقال ابن كثير : قال بعض السلف : أي فتنتم أنفسكم باللذّات والمعاصي والشهوات .
وتربصتم : أي أخّـرتم التوبة من وقت إلى وقت .
وقال قتادة : وتربصتم بالحق وأهله ، وارتبتم أي بالبعث بعد الموت .
وغرتكم الأماني : أي قلتم سيُغفر لنا .
وقيل : غرتكم الدنيا حتى جاء أمر الله ، أي مازلتم في هذا حتى جاءكم الموت .
وغركم بالله الغرور : أي الشيطان .
وقال قتادة : كانوا على خدعة من الشيطان ، والله مازالوا عليها حتى قذفهم الله في النار . انتهى .



فاحذري يا نفس من خدعة الشيطان ، ومن التسويف .
احذري مِن " سوف " و " لعل " فهي لا تُثمر سوىالحسرات
.قال ابن الجوزي رحمه الله :
أحكم القوم العِلم فَحَكَم عليهم بالعمل ، فقاطعوا التّسويف الذي يقطع أعمار الأغمار . اهـ


كان يحيى بن معاذ يقول : إن قال لي يوم القيامة : عبدي ما غرك بي ؟ قلت : إلهي بـرّك بي .


فيا رب أنت تعلم ما غرّنا غير سعة حلمك وجودك وكرمك .
فيا من ستر القبيح ، ويا من أظهر الجميل ، استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا ، ولا تجعلنا من المغرورين الذين غرّتهم الحياة الدنيا وغرّهم بالله الغرور .

نقلاً

أسأل الله ان ينفعنا واياكم لما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JOKY
عضو مميز
عضو مميز
JOKY


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 901
العمر : 51
العمل/الترفيه : أعمال حرة
المزاج : كله تمام
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم   ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم Emptyالجمعة 15 يناير 2010, 12:07 pm

فمن ظن أن الرزق يأتي بقوة *** ما أكل العصفور شيئا مع النسر !


لااله الا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طم طم
العضو الذهبي
العضو الذهبي
طم طم


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1079
العمر : 39
العمل/الترفيه : لاعبة
المزاج : مفرفشة
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم   ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم Emptyالسبت 16 يناير 2010, 10:39 pm

يا رب أنت تعلم ما غرّنا غير سعة حلمك وجودك وكرمك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» { ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم }؟!
» جداول ختم القران الكريم
» واجبات حافظ القرآن الكريم
» معلومات هامة عن القران الكريم
» ما هو القران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بستان الحياة :: أريج الحياة :: إسلاميات-
انتقل الى: